منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه


يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب التدريس يامدرس 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kHaOuLa
Admin
Admin
avatar

انثى عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: أساليب التدريس يامدرس 2012   الجمعة يناير 27, 2012 11:39 pm

أساليب التدريس

تعتبر أساليب التدريس من مكونات المنهج الأساسية ، ذلك أن الأهداف
التعليمية ، والمحتوى الذي يختاره المختصون في المناهج ، لا يمكن تقويمهما
إلا بواسطة المدرس والأساليب التي يتبعها في تدريسه .


لذلك يمكن اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات المنهج .
والأسلوب بهذا الشكل يتضمن المواقف التعليمية التي تتم داخل الفصل والتي
ينظمها المعلم ، والطريقة التي يتبعها ، بحيث يجعل هذه المواقف فعالة
ومثمرو في الوقت نفسه .
كما على أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي
يتبعها ، ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومن الأهمية بمكان أن
نؤكد على أن المعلم هو الأساس . فليست الطريقة هي الأساس ، وإنما هي أسلوب
يتبعه المدرس لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ . وقبل أن نستعرض
أنواع أساليب التدريس ينبغي أن نشير إلى مواصفات الأسلوب الناجح .

مواصفات الأسلوب الناجح :

1 - بداية يجب أن نفهم أن التربويين يتركون للمدرس حرية اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب حسب رؤيته هو وتقديره للموقف .
2 - أن يكون الأسلوب متمشيا مع نتائج بحوث التربية ، وعلم النفس الحديث ،
والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية .
3 - أن تكون الطريقة التي يتبعها المدرس متا مشية مع أهداف التربية التي
ارتضاها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها .
4 - أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .
5 - نتيجة للفروق الفردية بين التلاميذ ، فإن المعلم اللماح يستطيع أن
يستخدم أكثر من أسلوب في أداء الدرس الواحد ، بحيث يتلاءم كل أسلوب مع
مجموعة من الطلاب .
6 - مراعاة العنصر الزمني ، أي موقع الحصة من الجدول الدراسي ، فكلما كانت
الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي
على المدرس أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعدد
محدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء .




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أساليب التدريس يامدرس 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباكالوريا الفرنسية من 1983 إلى 2012
» حسان يبدة المدلل الجديد لـ"الخضر" يسيل لعاب أقوى الأندية الأوروبية
» وزارة التربية الوطنية تغير المقررات والبرامج في 2012
» قضية زوال العالم الجديدة
» لماذا القيامة الصغرى عام 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها :: التعليم المتوسط :: ركن المناهج للتعليم الابتدائي-
انتقل الى: