منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه


يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أفضل الطرق لعلاج الامساك و البواسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kHaOuLa
Admin
Admin


انثى عدد المساهمات: 128
تاريخ التسجيل: 25/01/2012
العمر: 24

مُساهمةموضوع: أفضل الطرق لعلاج الامساك و البواسير   الخميس يناير 26, 2012 5:52 pm

افضل طرق علاج البواسير

06
يوليو
علاج البواسير – افضل طرق علاج البواسير

اليوم جبت اليكم وصفة من عند جدتي لعلاج البواسير وصفة غريبة بس من جد مفعولها و لا في الاحلام بيبان من اول مرة الوصفة دي مغربية يا ريت اقدر اوصل المعلومة و الكل يستافيد
الماقادير
دودة الارض نعم دودة الارض الي بنلاقيها في التراب بتكون طويلة و في الاغلب بنلاقيها في التراب المبتل او الاراضي الفلاحية
و سمن حار السمن دة بنحصل عليه بنجيب سمن طبيعي و نحطف في زجاجة مع الملح ونخليه لين ما يصير حار بتكون ريحته قوية
الحين بنجي للطريقة بتجبين مجموعة من دودات الارض بتحطيهم في السمن الحار و تحطي الكل في مقلاة بتكون مغطية لين ما يصير لون الدودات محرق بعدين بناخدي الخليط و تحركيه لين ما يمتزج و تدهني بيه البواسر كل يوم و بتشوفين النتييييييييجة المدهلة راح يبتدي يخف الالم يوم ورة يوم في الاخير بتختفي البواسير .تحياتي

معظم البواسير يتحسن دون اللجوء للمعالجة

نستكمل اليوم حديثنا حول البواسير حيث يمكن لاعراض البواسير ان تظهر وتختفي وهنالك اربعة اعراض رئيسية وهي حكة وتهيج وانزعاج وألم مستمر في الشرج كذلك بحدوث نزف والشعور بكتلة في الشرج.
ربما تحدث الحكة والتهيج لأن البواسير ذات الكتل لم تعد تعمل كوسائد للحفاظ على المخاط داخلها بل على العكس يتسرب المخاط قليلاً الى الخارج ويهيج المنطقة الواقعة حول فتحة الشرج والالم يحصل على الانتفاخ الحاصل حول الباسور وعن تخرش بطانة القناة الشرجية الحاصل عند مرور البراز فوق منطقة الكتل ويسبب التخرش ايضاً نزيف من دم احمر قان قد يشاهد على البراز او على ورق الحمام والباسور الذي يدفع للاسفل (النوع الثاني والثالث) قد يشعر به المرء ككتلة عند فتحة الشرج.
كيف يمكن أن تعالج نفسك؟
معظم البواسير تتحسن في غضون عدة ايام بدون معالجة ولكن هنالك طرق عدة للتخلص من الالم.
- اغسل المنطقة بماء مالح فاتر للتخلص من المخاط الذي تسرب خارجاً.
- استعمل ورق تواليت ناعماً وقم بالتمسيد بدلاً من المسح.
- الامتناع عن الحك.
- تجنب الامساك عن طريق الخضر الطازجة وحبوب النخالة مع محاولة ان يكون البراز ليناً كفاية ليتغير شكله عند دفعه خارج الجسم.
- الاكثار من شرب السوائل.
- عند الشعور بكتلة حاول دفعها بنعومة للاعلى وحاول ان ترخي فتحة الشرج عند القيام بذلك.
- احضار كريم خاص بالبواسير ولكن لا تستعمله اكثر من اسبوع.
لتجنب عودة البواسير
- استمر بتناول الوجبات الغنية بالالياف للحفاظ على طراوة البراز.
- لا تؤجل التغوط وخذ الوقت الكافي لذلك وتجنب الشد اثناءه.
متى تراجع الطبيب؟
يجب مراجعة الطبيب عندما تستمر الاعراض لأكثر من اسبوع او عند حدوث نزيف او آلام شديدة وذلك للتأكد من عدم وجود سبب آخر سوف يقوم الطبيب بفحص فتحة الشرج وجس القناة الشرجية وربما يدخل منظاراً معدنياً صغيراً طوله ما بين 2,5 سم الى 5 سم. ليحصل على رؤية افضل.
معالجة البواسير
غالباً ما تختفي البواسير التي من الدرجة الاولى من تلقاء نفسها شرط التخلص من الامساك ولكن البواسير التي من الدرجة الثانية او الثالثة غالباً ما تحتاج الى معالجة قلة من الاشخاص فقط تحتاج الى عمل جراحي اذا معظم الحالات تعالج بالتخثير الضوئي او الحقن او الربط لا حاجة عادة لتخدير عام او حتى النوم بالمستشفى.
التخثير الضوئي: تستعمل فيه الاشعة تحت الحمراء للقضاء على منطقة البواسير وهي تستغرق عدة ثوان وغير مؤلمة بعد الشفاء تبقى ندب في المنطقة وهذه الندب تحافظ على اوعية الباسور الدموية في مكانها كثير من الاشخاص يكون عندهم اكثر من موقع بحاجة للمعالجة ولذلك تجب المعالجة عدة مرات شهرياً ولفترة من الزمن.
حقن الفينول الممزوج بزيت اللوز: طريقة أخرى من المعالجة التي تترك ندباً في المكان.
الربط: يعني وضع عصابة مطاطية صغيرة في قاعدة الباسور وهذه الطريقة ايضاً تسبب بعض الندب وهي اكثر فعالية من غيرها ولكن لها بعض المشاكل منها ان البعض يشعر بالدوخة والغثيان بعد وضع العصابات مباشرة ويمكن ان تكون مؤلمة طوال الـ 48 ساعة التالية.


علاج البواسير بالاعشاب الطبية

د / جابر بن سالم القحطاني
البواسير تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير ، و السؤال هو هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو ….

المشتقات الحيوانية ؟
نعم هناك علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية .

- البصل ONION: سبق الحديث عن البصل في أعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فإنه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دما فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً .

- أقماع الباذنجانEGGPLAN: الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون .

يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق.

يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، ج. تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير .

- الموز BANANA: الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musaspp حيث يوجد أنواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار .

تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة – وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة .

- التين FIG: سبق الحديث عن التين بالتفصيل في أعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى أوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً .

- عشبة البواسير PILEWORT: نبات عشبي يصل ارتفاعه ما بين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الأزهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج .

يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم .

- بذر قطونا PSYLLIUM: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة أنواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور .

تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض.

- الهماميلس (المشتركة الأفرنجية) WITCH HAXEL: شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علميا باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور.

تحتوي الأوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8-10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الأوراق فقط) .

تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات وإيقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريق أخرى وهي أن تُغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماما مائيا يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .

- الحنظل COLOCYNTH: نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، أزهار صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر .

يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة .

- بذر الكتان LINNSEED: نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له أزهار زرقاء جميلة، ويعرف علميا باسم Linum usitatissium الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبرويتن كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز.

يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجة أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة .

- عود ريح مغربي BERBERIS: ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علميا باسم Berberis Aristata والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.

يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً .

- زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص .

- نخاع سيقان الجمال: يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة .

- العاقول ALHAGI: وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائه .

يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية .

تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كمضادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها .

::: ملاحظة هامة لمرضى البواسير :

يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك لأنه أساس المشكلة ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج

البواسير ورد إلينا سؤال من القارئ والمتابع “محمد بن خالد” من مدينة الأفلاج يقول فيه هل هناك ارتباط مباشر باستهلاك الطعام والماء لعلاج البواسير والذي يعاني منها منذ فترة طويلة؟- تعتبر حالات انتشار مرض “البواسير” من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في العديد من المجتمعات وتشير الدراسات ان من أسباب الإصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر على حدوث نزيف “شرجي” لذلك فانه وللحد من حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى ظهور البواسير فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار والفواكه.كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك هو استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج والحد من الإمساك.والألياف النباتية تساعد على حركة الامعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك وبالإضافة إلى انها تحد من الإصابة “بالبواسير” إلا أنها لها دور في حماية القولون من السرطان والجيوب المعوية.ولقد أوضحت الدراسات انه يجب استهلاك كمية في حدود 25جرام يومياً من الألياف ومن الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الألياف فانه يجب العمل على استعمال الخبز البر والدقيق الأسمر في الخبز والمعجنات والحلويات.

كما أن البقول الكاملة (فول، عدس) تزيد من استهلاك الألياف، كذلك فان تناول الخضار واستهلاكها بالقشور كذلك تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذه الأمور تعمل على رفع مستوى الألياف في الطعام مما يؤدي إلى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة في البراز مما يؤدي إلى العديد من المشاكل وفي مقدمتها البواسير لذلك فانه يجب استهلاك كميات جيدة من الألياف والعمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر وخصوصاً عند كبار السن.أما بالنسبة لعلاج البواسير فانه يمكن علاجها بالملينات كما ان هناك طرق يقوم بها الأطباء مثل ربط البواسير ولكن ارجو أن لا يلجأ للجراحة إلا بعد أن نتبع العديد من المحاولات تبدأ بالغذاء، الملينات، الربط، ثم أخيراً الجراحة ولكن لا بد من تدخل متخصص في ذلك.

الأعشاب المفيدة لمرض البواسير:

مره ، عاقول ، الآس ، بذر كتان ، الحبة السوداء ، بذر قطونا ، تمر ، قرفة ، حنظل ، حرمل ، حلبه ، حلتيت ، هليلج ، كف مريم ، خروع ، نعناع ، مشمش ، مقل ، مكسرات ، عوسج ، ريحان ، سنامكي ، شوفان ، عرق السوس .

مواضيع ذات صله



افضل طرق علاج الامساك

06
يوليو
علاج الامساك – افضل طرق علاج الامساك

الامساك:

تعريف الامساك (القبض):-
هوعبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع).الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.
أو

هوأحد الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ويمكن وصفه بالإخراج الصعب وغير المتكرر للبراز. والإخراج الطبيعي يتراوح من 21- 23مرة في الأسبوع الواحد وحتى ثلاث مرات لا يعتبر إمساك، وتتزايد إصابة الإنسان به عند تقدمه في السن وخاصة بعد سن الستين.
أو

هوحالة يكون فيها البراز جاف وسميك أو قاسي(صلب)مصحوب بمضايقة أو ألم عند التبرز.السبب المباشر للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز . وهذا في العادة يحدث لان الغذاء ليس فيه عناصر كافيه لحفظ الماء داخل الأمعاء ( كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم(الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة), فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات(البراز)فينتج عنة براز جاف قاسي
كيف يحدث الامساك ؟

يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:
1-إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها.
2-نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.

ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر).

ما هي أسباب الامساك؟

بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع.
1-الأسباب العضوية:-
ضيق أو انسداد في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة او خبيثة)
ضيق في الأمعاء.
ورم في القولون.
اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز.
بواسير.
تشققات شرجية (شرخ بالخاتم).
خراج.
سقوط أو فتق الشرج (المستقيم).
تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية.
الزائدة الدودية.
المرارة
2-الأسباب الوظيفية:

أ)إمساك غذائي
هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:
الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز.
الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان
والتغيير في طبيعة الطعام، وقلة تناول السوائل يسبب الإمساك.

ب)إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير
بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل:

بعض مضادات الحموضة.
بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين.
أملاح الحديد.
بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم
ت)نفساني أو عقلي المنشأ(السبب مرضي)
في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي

ث)ضعف قولوني عضلي
كما في المرضى طريحو الفراش (خصوصا المسنون)

ج)إمساك بسبب العادات والطبائع
يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية:

نفساني أو عقلي.
بعد الإقلاع عن التدخين.
السفر
ح)أيضي (تمثيل الغذاء)
بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل:-

نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية.
داء السكري.
زيادة مستوى الكالسيوم في الدم.
نقص مستوى البوتاسيوم في الدم
خ)خمول في حركة القولون:
مما يؤدي إلى بطئ في حركة الفضلات وزيادة في امتصاص السوائل من الفضلات

د)قلة الحركة والخمول.

ذ)حالات القلق والتوتر النفسي(السبب غير مرضي)

ر)أسباب أخرى:-

الأشهر الأخيرة من الحمل.
بعد الإسهال.
عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة)
مضاعفات الإمساك:-
لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب:
1-مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن) ، وبالتالي من الممكن أن تسبب:-

البواسير.
دوالي الصفن (في الخصية) عند الذكور.
فتق إربي (سري).
صداع
2-مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم بواسطة البراز الصلب:-

بواسير.
تشققات شرجية (شرخ بالخاتم).
سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)
3-مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك
الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون

4-مضاعفات بسبب العوامل النفسية مثل حدة الطبع

كيف يتم علاج الامساك ؟

1-يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.
2- يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.
3-يجب تناول قدر كاف من السوائل.
4-يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز

6- النظام الغذائي لمرضى الإمساك


�أ. الرعاية الغذائية لمن يصابون بالإمساك:
1. السعرات الحرارية: ينصح باعطاء نفس كمية السعرات التى تعطى للشخص العادى حسب العمر والجنس والعمل.
2. البروتينات: ينصح باعطاء من 60 الى 80 جم بروتين يوميا.
3. الدهون: وهذه تساعد على ادرار الصفراء كما انها تؤدى الى تشحيم الأمعاء، واعطاء الزبد وزيوت الطهو مفيد للمرضى الذين يعانون من الهزال، ولكن يجب تجنب الأطعمة المقلية.
4. الكربوهيدراتات: وهذه يجب تناولها بكميات كافية وبخاصة فى هيئة خضروات وفواكه كاملة لاحتوائها على الألياف وأيضا فى صورة خبز بالردة، كما أن الموز والفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش مفيدة أيضا خاصة فى الأشخاص المصابين بالهزال.
5. الفيتامينات: يجب اعطاء كميات كافية من فيتامين ( ب ) ويفضل اعطاؤه فى صورة خميرة بيرة، حيث أنه يساعد فى تنظيم وظيفة الأمعاء.
6. المعادن: يحتاج المرضى المصابون بأمراض حادة أو الملازمون للفراش شبه صائمين الى كمية كافية من البوتاسيوم فى صورة شوربة خضروات وعصير فواكه أو أملاح بوتاسيوم عن طريق الفم لمنع الإمساك.
7. السوائل: يجب اعطاء كميات كافية من السوائل بما يعادل 10 أكواب أو أكثر فى اليوم الواحد أثناء الطقس الحار الرطب، كما أن تناول السوائل الدافئة مثل الشاى الخفيف أو الماء الدافىء فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة يساعد بعض الناس على التبرز.
�ب. إعتبارات اضافية: فى حالات الامساك المزمن التى لاتستجيب للعلاج عن طريق تنظيم التغذية ينصح باضافة الأتى:
1. ممارسة بعض التمرينات الرياضية يوميا مثل المشى أو لعبة الجولف تساعد فى علاج الإمساك.
2. تدليك البطن من 20 الى 30 مرة فى الصباح الباكر مع رش بودرة التلك على الأيدى والبطن قبل التدليك.
3. اذا لم تؤد زيادة محتوى الغذاء من الخشائن عن طريق الخضروات والفواكه الطازجة الى تحسن الإمساك فانه يمكن اضافة ردة القمح الى الخبز لتعطيه حجما قد يساعد فى تخفيف الإمساك.
4. تناول الغرويات المحبة للماء، وهى مواد نباتية مثل (الأجار أجار) لها القدرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء منتجة برازا ذا حجم كبير غير مهيج للقولون يؤدى الى حفز الحركة الدودية للامعاء، وينصح بتناول ملعقتين أو ثلاثة ملاعق صغيرة من تلك الغرويات قبل النوم مع شرب كوبين من الماء.
5. ينصح باضافة ملعقة كبيرة من اللاكتوز (سكر اللبن) مرتين الى ثلاث مرات يوميا الى عصير الفواكه أو الشاى وذلك للمصابين بالإمساك التقلصى أو التقبضى.
6. ينصح باستعمال لبوس (جليسرين) بالشرج أثناء الأمراض الحادة وعقب العمليات الجراحية وعند السفر حيث يؤدى الى نتيجة سريعة.
7. ينصح بتناول 30 سم3 من ( زيت البرافين ) قبل النوم، وهو يؤدى الى تشحيم الأمعاء وعيوبه أنه قد يتسرب خلال فتحة الشرج ويلوث الملابس، كما أنه يمنع امتصاص فيتامينات ( أ، د، ه، ك )، ويمكن تجنب ذلك باعطائه عقب تناول الطعام بساعتين أو ثلاث.
8. حالات الإمساك التى ترجع الى الاستخدام المستمر للمسهلات قد لاتستجيب للنظام السابق وحده، وقد تحتاج لاعطاء ملين خفيف مثل (المانيزيا) لعدة أيام.

�ج. يجب تجنب الأتى:
1. الشاى الثقيل.
2. القهوة الثقيلة.

�د. من الأغذية والوسائل التى تساعد على علاج الإمساك:
1. الخضروات فى الوجبات الأساسية خاصة فى وجبة الغداء ظهرا.
2. الجرجير – الخس – البقدونس – الكراث لاسيما اذا فرم وأكل نيئا – قشر العدس ( ولكن يمنع عن مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة ) – مخلل الكرنب.
3. التفاح ( تفاحة واحدة يوميا تمنع الامساك ) – الشمام – الموز – المشمش – عصير الفراولة – عصير العنب ( 700 – 1400 جم يوميا ) – ماء الرمان + عسل نحل + ماء – التوت الناضج جدا.
4. التين: ينقع 3 – 4 من ثمار التين الجاف فى كوب ماء بارد فى المساء وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق – ويمكن أن تطبخ 3 – 4 ثمار طازجة مقطعة فى قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب ويشرب الخليط صباحا على الريق (يمنع التين عن مرضى السكر والسمنة وعسر الهضم).
5. كوب لبن زبادى + ملعقتين عسل نحل مساء بعد صلاة العشاء.
6. تناول اللوز مفيد فى حالات الامساك.
7. الزنجبيل.
8. الحلبة.
9. مغلى السلق ( 25 – 50 جم يتم غليهم فى لتر ماء ).
10. مغلى الشعير ( يغلى 30 – 50 جم فى لتر ماء لمدة 30 دقيقة ثم يصفى ).
11. زيت الزيتون ومضغ أوراقه. 12. مغلى نخالة القمح ( الردة ): تغلى قبضة من النخالة فى لتر ماء ويشرب المغلى مع قليل من عسل النحل. 13- العرق سوس: 40 جم عرق سوس + 40 جم من زهر الكبريت + 40 جم من الشمر + 60 جم سنامكى + 200 جم سكر نبات ………. يمزج كل ذلك ويأخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم.

�ه. يسمح بتناول الأطعمة الأتية:
1. الخبز والتوست والأرز والذرة والقمح.
2. البقوليات.
3. اللحم والسمك والدجاج والأرانب والبيض.
4. اللبن ومنتجاته.
5. الحساء والخضروات المطهية.
6. سلاطة الخضروات.
7. البطاطس والبطاطا.
8. الزبد والسمن ودهون الطعام.
9. السكريات والعسل والمربى.
10. البسكويت والكيك والحلويات.
11. الفواكه الطازجة والجافة والمكسرات.
12. التوابل والبهارات بكميات قليلة.
13. المخللات بكميات قليلة.
14. المشروبات الخفيفة والسوائل – 10 أكواب أو أكثر يوميا.

�و. مثال لتغذية مرضى الإمساك:
أولا- عند الاستيقاظ:
* الأشخاص غير النباتيين والنباتيون:
- كوب من الماء الدافىء أو الشاى الخفيف.

ثانيا- الافطار:
*الأشخاص غير النباتيين:
1. عدد 4 ثمار تين أو عدد 8 – 10 ثمار مشمش أو برقوق أو خوخ.
2. بليلة أو عصيدة باللبن والسكر.
3. خبز أو توست.
4. بيض مقلى ممزوج الصفار بالبياض.
5. زبد.
6. مربى.
7. برتقال.

* الأشخاص النباتيون:
1. عدد 4 ثمار تين أو عدد 8 – 10 ثمار مشمش أو برقوق أو خوخ.
2. بليلة أو عصيدة أو كورن فليكس باللبن والسكر.
3. خبز أو توست.
4. زبد.
5. عسل.
6. موز.

ثالثا- الغداء:
* الأشخاص غير النباتيين:
1. حساء اللحم.
2. سلاطة خضروات ( خس + طماطم + جزر + فجل + بنجر ……… تمزج بالتوابل ).
3. سمك مشوى وأرز.
4. خبز أو توست.
5. موز.

* الأشخاص النباتيون:
1. حساء الطماطم.
2. مخيض اللبن أو الشرش.
3. سلاطة خضروات.
4. قرع أو كوسة مطهية وأرز أو عدس.
5. خبز أو توست.
6. عنب.

رابعا- الساعة الرابعة بعد الظهر:
* الأشخاص غير النباتيين والنباتيون:
- شاى خفيف وبسكويت.

خامسا- العشاء:
* الأشخاص غير النباتيين:
1. حساء ( شوربة ).
2. دجاج مشوى وبسلة خضراء.
3. بطاطس مشوية.
4. خبز أو توست.
5. كاسترد.

* الأشخاص النباتيون:
1. حساء خضروات.
2. لبن رايب.
3. عدس.
4. خبز أو توست.
5. بطاطس مسلوقة.
6. مربى أو جيلى


6-في حالة الأطفال الرضع , يعطون بعض الملينات كشربة الذّرة ( Karo ) , مستخلص الشعير ( Maltsupex ) أو اللاكتيلوز (Lactulose ) والذي يمكن استعمله للأطفال و البالغين وكل هذه الملينات تقوم بزيادة احتفاظ البراز بالماء.
7-استعمال المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من النخالة والألياف كلميتاميوسيل (Metamucil )أو سيترايوسيل ( Citrucel ).
8-التقليل من تناول لأطعمة التي تسبب الإمساك ( منتجات اللبن , أرز أبيض،الموز ) قد يساعد أيضًا.
9-يمكن استعمال تحميلات الجليسرين( glycerin )للرضع والأطفال الصغار أو حقنة البيبي لاكس السائلة ( Babylax ) .وينصح في استخدامها كأجراء عارض للإمساك الشديد، ولا يداوم على استخدامها إلا تحت إشراف طبي.
10-التقليل من تناول الأطعمة التي بها دهنيات.
11-ممارسة الرياضة والحركة.
12-تجنب الشاي أو القهوة الثقيلة.
13-تناول الأغذية والوسائل التالية:
من الأغذية والوسائل التى تساعد على علاج الإمساك:

الخضروات فى الوجبات الأساسية خاصة فى وجبة الغداء ظهرا.
الجرجير – الخس – البقدونس – الكراث لاسيما اذا فرم وأكل نيئا – قشر العدس ( ولكن يمنع عن مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة ) – مخلل الكرنب.
التفاح ( تفاحة واحدة يوميا تمنع الامساك ) – الشمام – الموز – المشمش – عصير الفراولة – عصير العنب ( 700 – 1400 جم يوميا ) – ماء الرمان + عسل نحل + ماء – التوت الناضج جدا.
التين: ينقع 3 – 4 من ثمار التين الجاف فى كوب ماء بارد فى المساء وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق – ويمكن أن تطبخ 3 – 4 ثمار طازجة مقطعة فى قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب ويشرب الخليط صباحا على الريق (يمنع التين عن مرضى السكر والسمنة وعسر الهضم).
كوب لبن زبادى + ملعقتين عسل نحل مساء بعد صلاة العشاء.
تناول اللوز مفيد فى حالات الامساك.
الزنجبيل.
الحلبة.
مغلى السلق ( 25 – 50 جم يتم غليهم فى لتر ماء ).
مغلى الشعير ( يغلى 30 – 50 جم فى لتر ماء لمدة 30 دقيقة ثم يصفى ).
زيت الزيتون ومضغ أوراقه. 12. مغلى نخالة القمح ( الردة ): تغلى قبضة من النخالة فى لتر ماء ويشرب المغلى مع قليل من عسل النحل. 13- العرق سوس: 40 جم عرق سوس + 40 جم من زهر الكبريت + 40 جم من الشمر + 60 جم سنامكى + 200 جم سكر نبات ويمزج كل ذلك ويأخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مفتاح النجاح
عضو من المنتدى
عضو من المنتدى


انثى عدد المساهمات: 44
تاريخ التسجيل: 26/10/2011
العمر: 20

مُساهمةموضوع: رد: أفضل الطرق لعلاج الامساك و البواسير   السبت يناير 28, 2012 9:17 pm

بارك الله فيك ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أفضل الطرق لعلاج الامساك و البواسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دعاء قوي جدا جدا(باسم الله الاعظم ) الشيخ صلاح التهامى الروحاني لعلاج السحر و جلب الحبيب 00201153748677
» أفضل ما يقال في التعزية
» ماهي أفضل دولة في العالم !؟!
» أفضل الفضائل..تربيّة النّفس وتزكيتها
» أفضل وأقوى دعاء لجلب الحظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها ::  :: -