منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه


يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية: 2008 المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bachirbachir
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية: 2008 المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 2   السبت يوليو 28, 2012 9:10 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2009/ فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية: 2008
المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 2
إعداد: هاشمي سعيد /مدير ثانوية
النص : قال زهير بن أبي سلمى
1. سَئِم ُ ت َتكالي َ ف الحَياةِ وَمَن يَعِش َثمانينَ حَو ً لا لا أَبا َلكَ يَسأَمِ
2. وَأَعلَ  م ما في اليَومِ وَالأَمسِ َقبلَ  ه وََلكِنَّني عَن عِلمِ ما في َ غدٍ عَمي
3. رَأَي ُ ت المَنايا َ خب َ ط عَشواءَ مَن ُتصِب ُتمِت  ه وَمَن ُتخطِئ يعَ  مر َفيَهرَمِ
4. وَمَن لا يصانِع في أُمورٍ كَثيرَةٍ يضَ  رس بِأَنيابٍ وَيو َ طأ بِمَنسِمِ
5. وَمَن يَجعَلِ المَعرو َ ف مِن دونِ عِرضِهِ يَفِره وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يشَتمِ
6. وَمَن يَ  ك ذا فَضلٍ َفيَب َ خل بَِفضلِهِ عَلى قَومِهِ يستَغنَ عَن  ه وَيذمَمِ
7. وَمَن يوفِ لا يذمَم وَمَن يهد قَلب  ه إِلى  مطمَئِ  ن البِ  ر لا يََتجَمجَمِ
8. وَمَن هابَ أَسبابَ المَنِيةِ يَلقَها وََلو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِ  سلَّمِ
9. وَمَن يَجعَلِ المَعرو َ ف مِن دونِ عِرضِهِ يَفِره وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يشَتمِ
10 . وَمَن يَغَترِب يَحسِب عَد  وًا صَديَق  ه وَمَن لا ي َ ك  رم نَفسَ  ه لا ي َ ك  رمِ
11 . وَمَهما َت ُ كن عِندَ اِمرِئٍ مِن َ خليَقةٍ وَإِن خاَلها َتخفى عَلى الناسِ ُتعَلمِ
12 . وإ  ن سَفَاهَ ال ّ شيخِ [لا حلم] بَ  عدَه وإ  ن الَفَتى بَعدَ ال  سفاهةِ يَحلَ  م
13 .لِسا  ن الَفتى نِص ٌ ف وَنِص ٌ ف ُفؤاده َفلم يَب َ ق إِّلا صورَُة اللَّحمِ وَالدمِ
الأسئلة:
البناء الفكريSad 7ن)
-1 ما سبب ملل الشاعر من الحياة ؟
؟ " 3 - 2 - -2 ما أهم التجارب التي استفادها من طول حياته، كما يقدمها في الأبيات " 1
-3 هل هذه التجارب تتعلق بالناس أو بالحياة؟
-4 يرى الشاعر في البيت الثالث أن الموت ينزل بالناس،فيصيبهم على غيرهدى وأن الذي يخطئه يعمر
حتى يصبح شيخا هرما،هل هذا يوافق العقيدة الإسلامية في هذا الشأن؟
2/1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] onefd . dz : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمركز الجهوي....................
2/2
البناء اللغويSad 07 ن)
-1 أسلوب النص خبري. لماذا لجأ الشاعر إليه؟
-2 ارتبطت ألفاظ هذه الأبيات بطبيعة النوع الأدبي الذي تنتسب إليه، ما هو؟ وما الميزة التي نلمسها في
ألفاظ زهير مقارنة بسائر الشعراء الجاهليين؟
-3 ما البواعث التي ساقت الشاعر إلى تغليب أدوات الشرط على عباراته؟
-4 لم يسرف الشاعر في التشابه والاستعارات، وإن كان التشبيه العماد الأول لوسائل التجسيد في الشعر
الجاهلي، أي لون أدبي يعتمد على التعبير بالمشهد والحادثة؟
الوضعية الإدماجية( 06 ن)
قال الإمام على كرم الله وجهه- إذا وضع الإحسان في الكريم أثمر خيرا، وإذا وضع في اللئيم أثمر شرا كالغيث
يقع في الأصداف فيثمر الد  ر........ويقع في الأفاعي فيثمر ال  سم ...."
-اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تبين وجهة نظرك في الموضوع موظفا أساليب الشرط والتشبيه
معتمدا النمط التعبيري المناسب للوضعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية: 2008 المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع هندسية وخاصة بالمدني
» بحث حول الازمات المالية
» موضوع حيعجبكم كتير اغانى رومانسية للفنان مصطفى كامل
» اجمل امراة في العالم
» تشكيل وحدة التدريب والجودة 2008-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها :: المستوى الثانوي :: الاولى ثانوي-
انتقل الى: