منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه


يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرض المراقبة رقم : 2 السنة الدراسية: 2008 المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bachirbachir
مشرف
مشرف


ذكر عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: فرض المراقبة رقم : 2 السنة الدراسية: 2008 المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 1   السبت يوليو 28, 2012 9:08 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2009/ فرض المراقبة رقم : 2 السنة الدراسية: 2008
المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 1
إعداد: هاشمي سعيد /مدير ثانوية
النص: قال حسان بن ثابت
1. وآُنّا مُلوكَ الناسِ قَبلَ مُحَمَّدٍ فَلَمّا أَتى الإِسلامُ آانَ لَنا الفَضلُ
2. وَأَآرَمَنا اللَهُ الَّذي لَيسَ غَيرَهُ إِلَهٌ بِرَيّامٍ مَضَت ما لَها شَكلُ
3. بِنَصرِ الإِلَهِ وَالنَبِيِّ وَدينِهِ وَأَآرَمَنا بِاِسمٍ مَضى ما لَهُ مِثلُ
4. أولَئِكَ قَومي خَيرُ قَومٍ بِأَسرِهِم فَما عُدَّ مِن خَيرٍ فَقَومي لَهُ أَهلُ
5. يَرُبّونَ بِالمَعروفِ مَعروفَ مَن مَضى وَلَيسَ عَلى مَعروفِهِم أَبَداً قُفلُ
6. إِذا اِختَبَطوا لَم يُفحِشوا في نَدِيِّهِم وَلَيسَ عَلى سُؤالِهِم عِندَهُم بُخلُ
7. وَجارُهُمُ فيهِم بِعَلياءَ بَيتُهُ لَهُ ما ثَوى فينا الكَرامَةُ وَالبَذلُ
8. وَقائِلُهُم بِالحَقِّ أَوَّلَ قائِلٍ فَحُكمُهُمُ عَدلٌ وَقَولُهُمُ فَصلُ
9. إِذا حارَبوا أَو سالَموا لَم يُشَبِهوا فَحَربُهُمُ خَوفٌ وَسِلمُهُمُ سَهلُ
10 . وَمِنّا أَمينُ المُسلِمينَ حَياتَهُ وَمَن غَسَّلَتهُ مِن جَنابَتِهِ الرُسلُ
الأسئلة:
البناء الفكريSad 7ن)
-1 في النص مظاهر تكريم الله تعالى لقوم الشاعر.حددها بعبارات من النص.
-2 من أين استمد الشاعر معانيه؟ وما أثر ذلك على حياة العرب ؟
-3 على ضوء معرفتك للأنماط التعبيرية فما هو النمط الذي اعتمد عليه الشاعر ؟حدد خصائصه
البناء اللغويSad 7ن)
1_ قال الشاعر:" يَرُبّونَ بِالمَعروفِ مَعروفَ ".
*حدد نوع الصورة البيانية الواردة في هذه العبارة وا شرحها مبينا أثرها في المعنى.
2_ما نوع الأسلوب الغالب على النص؟علل إجابتك بأمثلة مبينا أغراضه الأدبية.
3_ قال الشاعرSad وَلَيسَ عَلى مَعروفِهِم أَبَداً قُفلُ)ما نوع هذه الجملة؟وأعرب ما تحته خط فيها.
4_أكتب البيت الأول كتابة عروضية وضع له الرموز المناسبة ثم حدد حروف قافيته.
الوضعية الإدماجيةSad 6 ن)
كان للحرب في الإسلام دوافع تختلف عنها في الجاهلية و قصيدة كعب بن مالك بينت أن الشعر قد أدى دورا
مركزيا في الصراع بين قوى الإيمان و الشرك فكانت الحرب كلامية .
* تحدث في فقرة وجيزة عن تجليات الحركة الشعرية و مكانتها في صدر الإسلام مستخدما نمطي التعبير
السردي الحجاجي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] onefd . dz : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمرآز الجهوي....................
1/1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرض المراقبة رقم : 2 السنة الدراسية: 2008 المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة:لغة عربية عدد الصفحات: 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع هندسية وخاصة بالمدني
» بحث حول الازمات المالية
» موضوع حيعجبكم كتير اغانى رومانسية للفنان مصطفى كامل
» اجمل امراة في العالم
» تشكيل وحدة التدريب والجودة 2008-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها :: المستوى الثانوي :: الاولى ثانوي-
انتقل الى: